a3la

التقى القائم بأعمال رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور زياد السعد وفدا من المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا ضم كل من منى زقصاو، والمهندسة رشا الصمادي، والمهندس محمود أبو حسين، حيث تمت مناقشة سبل الاستفادة من الفرص المتاحة للباحثين من اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الجامعة في برنامج (Horizon2020) الممول من الاتحاد الأوروبي.

وأكد السعد خلال اللقاء حرص اليرموك على المشاركة في مثل هذه البرامج والمشاريع الدولية، التي تعود بالفائدة على الجامعة والباحثين على حد سواء، مشيدا بما يقدمه البرنامج من تمويل للبحث والابتكار حول العالم باعتبار البحث العلمي افضل استثمار للمستقبل، من خلال اتاحة الفرص للباحثين والجامعات والمنظمات البحثية من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في أنشطة ومشاريع البرنامج، الامر الذي يوفر فرص العمل والوظائف الذكية والمستدامة والشاملة.

ولفت السعد إلى أهمية تفعيل الشراكة بين الجامعة والمجلس الاعلى للعلوم من خلال عقد ورش العمل المتخصصة لتدريب وتأهيل الباحثين في الجامعة بالمهارات الاساسية اللازمة للمشاركة في هذا البرنامج بما يسهم في رفع سمعة الجامعات وتصنيفها عالمياً.

بدورهم اشاد الوفد بمسيرة اليرموك الحافلة باستقطاب الدعم للأبحاث العلمية، ومشاركتها في العديد من المشاريع الدولية التي تسهم في تعزيز مكانة اليرموك دوليا، وتدفع عملية التنمية في الأردن، وتعود بالنفع على ابناء المجتمع المحلي، لافتين إلى اهمية مشاركة جميع الباحثين من مختلف الجامعات والمؤسسات البحثية الأردنية في برنامج (Horizon2020) الذي يعد من اكبر برامج لاتحاد الاوروبي لتمويل البحث العلمي كوسيلة لدفع عجلة النمو الاقتصادي.

وأشار الوفد خلال اللقاء إلى ان البرنامج يركز في انشطته على مجالات العلوم، والصناعية، ومعالجة التحديات المجتمعية، ويسعى لتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص بما يسهم في الابداع والابتكار من اجل دفع عملية التنمية المستدامة في كافة المجالات.

وحضر اللقاء الاستاذ الدكتور يوسف أبوالعدوس نائب الرئيس لشؤون الجودة والمراكز، والدكتور موفق العتوم مدير العلاقات والمشاريع الدولية.

وخلال زيارتهم للجامعة نظمت دائرة العلاقات والمشاريع الدولية وبالتعاون مع المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا يوماً تعريفياً لأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا حول برنامج (Horizon2020)، حيث استعرضت الصمادي الخدمات التي يقدمها المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا للباحثين، والفرص المتاحة لهم من خلال برامج التمويل البحثي مثل NAFES وIRDF وPRIMA.

بدوره تحدث أبو حسين عن شبكة نقل التكنولوجيا وطرق الاستفادة منها في تحويل مخرجات الاعمال البحثية الى منتجات وخدمات تجارية، كما أوضحت زقصاو كيفية التقدم لبرنامج (Horizon2020)، والمواضيع البحثية ذات الاهتمام من قبل البرنامج، وكيفية الوصول الى نظام المشاركة في المشاريع التابعة للبرنامج.

وفي نهاية اليوم أجاب المحاضرين على أسئلة المشاركين وجرى نقاش حول المواضيع التي تناولها اليوم التعريفي.