وجه جامعي

mosa2الاستاذ الدكتور موسى ربابعة حاصل على درجة البكالوريوس من  قسم اللغة العربية في جامعة اليرموك عام 1980 وكان من خريجي الفوج الأول في الجامعة، وعلى درجة الماجستير من اليرموك أيضا حيث كانت رسالته هي الأولى في قسم اللغة العربية وآدابها عام 1983، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة يوستوس ليبغ جيسن ألمانية عام 1987، وشغل منصب رئيس قسم اللغة العربية  عام 1997 /1999، ومن  عام 2000 إلى 2001، كما عمل نائباً لعميد البحث العلمي والدراسات العليا عام  2000/ 2008، وحاليا شاغلا لكرسي عرار للدراسات الثقافية والأدبية في كلية الآداب.

وحصل الربابعة على جائزة عبدالحميد شومان للعلماء العرب الشبان عام1997.

وقام الربابعة خلال مسيرته الأكاديمية بتأليف  ستة عشر كتاباً، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المحكّمة،  وترجم العديد من الكتب من اللغة الألمانية إلى اللغة العربية منها كتاب "ياكوبي" حول شعرية القصيدة العربية القديمة، وكتاب "كيريل ديمترييف" عن شعر ابي صخر الهذلي، ومجموعة أخرى من المقالات المنشورة في كتاب "مرايا الاستشراق الألماني المعاصر والشعر العربي القديم"، كما ترجم كتابه "آليات التأويل السيمائي" إلى الفارسية.

وتتركز اهتماماته البحثية في الدراسات الأدبية والنقدية القديمة، والدراسات الاستشراقية خاصة الاستشراق الألماني، والدراسات النقدية الحديثة.

nazehنزيه سليمان علي البصول حاصل على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية  من جامعة اليرموك عام 1980، وعلى درجة الماجستير في اللغة الإنجليزية من الجامعة عام 1994، وعين في اليرموك بتاريخ 1/12/1980 حيث عمل كإداري في مكتبة الحسين بن طلال حتى عام 1983، ومن ثم شغل منصب رئيس قسم فيها حتى عام 2008، ويشغل حاليا منصب مساعد مدير المكتبة، ومساعد مدير مركز التميز لخدمات المكتبات في الجامعات الأردنية الرسمية.

كما عمل السيد البصول كأمين مكتبة في عمادة الشؤون الأكاديمية في كلية أحمد بن محمد العسكرية في دولة قطر عام 2012.

وشارك السيد البصول خلال عمله في الجامعة في عدد من الدورات التدريبية التي عملت على تنمية مهاراته الوظيفية في مجال عمله كدورة الفهرسة حسب معايير RDA، واستخدام نظام Horizon والفهرسة المقروءة آليا حسب معايير MARC21، والفهرسة باستخدام حقول MARC21، وقواعد ومعايير اختيار واستخدام قواعد البيانات الرقمية، والرخصة الدولية في مهارات (ICDL)، ودورة في بناء المكانز، ومعايير توحيد حقول فهرسة الدوريات آليا، و دورة في استخدام نظام Minisis، وفهرسة وضبط الدوريات آليا.

كما شارك في عدد من المؤتمرات والندوات وورش العمل المتخصصة في مجال عمل المكتبات ومراكز المعلومات المحلية والدولية كمؤتمر اعادة بناء مكتبة الإسكندرية، و مؤتمر معرض الشارقة الدولي للكتاب بالتعاون مع جمعية المكتبات الامريكية ALA، ومؤتمر مكتبة الجامعة الاردنية (النشر الالكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي)، وندوة المكتبات ومراكز المعلومات في بلاد الشام.

 

 

haythem5الدكتور هيثم بني سلامة حاصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في هندسة كهربائية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية، وعلى درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية والكمبيوتر من جامعة اريزونا الأمريكية من خلال المنحة التي قدمتها له جامعة اليرموك، وعين كأستاذ مساعد في قسم هندسة الاتصالات بكلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في الجامعة عام 2009، ورقي إلى رتبة استاذ مشارك عام 2014، ويشغل حاليا منصب مدير مركز الملكة رانيا للدراسات الأردنية وخدمة المجتمع في الجامعة.

حصل بني سلامة على براءة اختراع في مجال استخدام تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية في تطبيقات الدفاع المدني والتي تم تسجيلها في U.S. Patent Application, filed Dec. 2016. Patent Pending.

كما حصل على عدد من الجوائز العلمية عن الأبحاث والمشاريع العلمية التي أجراها كجائزة البحث المتميز في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من صندوق دعم البحث العلمي عام 2016، و منحة باحث زائر من برنامج هيرمز ايرازموس مندوس من جامعة مرسيليا الفرنسية عام 2015، وتم إدراجه في دليل Who Who's في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2011.

وله مشاركات في مجموعة من المؤتمرات والندوات العلمية المحلية والدولية المتخصصة في مجالات الهندسة الكهربائية والاتصالات، ونشر مجموعة من أبحاثه العلمية في كتب ومجلات علمية عالمية.