اخبار تحت الضوء

taani111

شارك الأستاذ الدكتور احمد الطعاني من قسم علوم الارض والبيئة في كلية العلوم بجامعة اليرموك في اعمال المنتدى العالمي الثاني لشبكة التكيف مع التغير المناخي (2nd Global Adaptation Network Forum) الذي اقيم مؤخرا في امارة ابوظبي في دولة الامارات العربية المتحدة بتنظيم من برنامج الامم المتحدة للبيئة، وجامعة زايد، ووزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية.

وقدم الطعاني خلال مشاركته شرحا حول استراتيجيات وحلول التكيف في قطاع المياه بالأردن لاسيما وانه الاكثر تاثرا بالتغيرات المناخية حيث تعتبر المملكة من الدول الرائدة على صعيد كفاءة الاستفادة من الموارد المائية، كما استعرض بعضاً من تجارب الاردن مع الحصاد المائي و استعمال المياه الرمادية.

وتضمنت فعاليات المنتدى عرض ومناقشة اليات وحلول التكيف لمواجهة التغير المناخي في العديد من القطاعات (المياه، الزراعة، المناطق الشاطئية، السياسات، التكيف الاجتماعي )، والاطلاع على تجارب  دول العالم المختلفة وتبادل الخبرات والتجارب في هذا السياق مع امكانية الاستفادة منها في منطقة الخليج العربي والمناطق الاخرى.

IMG 20180508 WA0001 1

 

شارك الأستاذ الدكتور عبد الكريم جرادات من قسم علم النفس الإرشادي والتربوي جامعة اليرموك في فعاليات المؤتمر الدولي لعلم النفس واللغة الذي عقد مؤخرا في الجامعة التكنولوجية الماليزية(UTM) في كوالالمبور.

وقدم جرادات خلال المؤتمر ورقة بحثية بعنوان "المتغيرات ذاتالعلاقةبالتسويف الأكاديمي لدى طلاب المدارس الثانوية"، سلط فيها الضوء على مظاهر التسويف الأكاديمي وأسبابه وانتشاره، من خلال اجراء دراسة وتناولت الورقة دراسة  تم إجراؤها على عينة من ٤٨٠ طالبا اختيروا من المدارس الثانوية في الأردن، بهدف بحث علاقة التسويف الأكاديمي بعدد من المتغيرات، موضحا أن نتائج الدراسة أظهرت أن التسويف ارتبط ايجابيا بقلق الاختيار، وسلبيا بكل من التحصيل الأكاديمي والرضا عن التحصيل الأكاديمي.

assam111زار طلبة برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها بمركز اللغات في جامعة اليرموك مركز مهارات للتربية الخاصة وذلك بمناسبةأسبوع الأصم العربي، الذي يصادف الأسبوع الأخير من شهر نيسان من كل عام.

ورحب مدير المركز الدكتور علي الصقور بالطلبة، ورافقهم في جولة اطلعوا خلالها على أقسام المركز وصفوفه، حيث قدم الصقور إيجازا عن طبيعة الإعاقات وأسبابها، موضحا بعض القوانين والأنظمة المعمول بها، وأجاب عن أسئلة الطلبة حول موضوعات تتعلق ببعض المشكلات التي يواجهها الأطفال والخدمات المقدمة لهم.

وفي نهاية اللقاء شكر الطلبة مدير المركز، مشيدين بمستوى الخدمات المقدمة لنزلاء المركز.

ويشار إلى ان مركز اللغات وضع خطة ممنهجة لمجموعة من النشاطات الإثرائية التي تعمل على رفد الجانب الأكاديمي للطلبة المسجلين ببرنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتمكينهم من الاطلاع على الثقافة العربية، في شتى فروعها ومصادرها، كما يسعى لتعليم العربية خارج حدود القاعة الصفية، من خلال الدمج مع الجسم الطلابي والمجتمع المحلي.