اخبار تحت الضوء

jaradat1

 

شارك الأستاذ الدكتور عبد الكريم جرادات من قسم علم النفس الإرشادي والتربوي في كلية التربية بالجامعة، في فعاليات المؤتمر الدولي للبحوث في علم النفس واللغة، والذي نظمته مؤخرا كلية لندن الإمبراطورية (Imperial College London) البريطانية، واستمر يومين، بمشاركة عدد من الباحثين من مختلف أنحاء العالم.

وقدم جرادات خلال المؤتمر ورقة بحثية بعنوان "الفروق بين الجنسين في الإستقواء والوقوع ضحية لدى المراهقين في الأردن، تناولت أهم الفروق بين الجنسين في الاستقواء والوقوع ضحية لدى الطلبة المراهقين في المدارس، حيث تألفت عينة الدراسة من 330 طالبًا وطالبة من الصفين السابع والثامن، تم اختيارهم عشوائيًا من ست مدارس حكومية.

وأشارت النتائج إلى أن درجات الذكور كانت أعلى من درجات الإناث في مقياسي الاستقواء، والوقوع ضحية، وأن نسب انتشار الاستقواء والوقوع ضحية بين الذكور أعلى مما هي لدى الإناث، وبينت الدراسة أن الاستقواء لدى الذكور يحدث غالبًا في الطريق من المدرسة إلى البيت، بينما يحدث الاستقواء غالبًا لدى الإناث داخل غرفة الصف، كما بينت الدراسة أن أن أكثر أشكال الاستقواء شيوعًا لدى المستقوين الذكور كان ضرب أو دفع الطلاب الآخرين، أما لدى الإناث فقد كان مناداة الطالبات الأخريات بالألقاب.

jaradat2

r2aseh

قرر مجلس العمداء في الجامعة ترقية الدكتور صلاح الرقاد من قسم القانون العام إلى رتبة أستاذ، والدكتور عبد المعز بني عيسى من قسم التاريخ إلى رتبة استاذ مشارك.

ومن جهة أخرى قرر رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رفعت الفاعوري تكليف كل من الدكتور محمود القرعان من قسم علم النفس الإرشادي والتربوي القيام بأعمال مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة، والدكتورة رنا الجوارنة من قسم الجغرافيا القيام بأعمال رئيس قسم الاعتماد في المركز، والدكتور محمد الزبيدي من قسم هندسة الحاسوب القيام بأعمال رئيس قسم الجودة في المركز.

كما قرر الفاعوري تكليف الدكتور أحمد سعيفان من قسم هندسة البرمجيات القيام بأعمال مساعد مدير مركز اللغات للشؤون الأكاديمية وضبط الجودة، وتعيين المهندس خالد العلاونة مديرا لدائرة الانتاج والصيانة والتدريب.

ويذكر أن الدكتور الرقاد حاصل على درجة الدكتوراه في القانون الدولي العام من جامعة رونيه دي كارت، باريس 5 عام 2001، والدكتور بني عيسى حاصل على درجة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية من جامعة اليرموك عام 2009، والدكتور القرعان حاصل على درجة الدكتوراه في البحث والتقويم التربوي من جامعة الاباما الأمريكية عام 2007، والدكتورة الجوارنة حاصلة على درجة الدكتوراه في الجغرافيا من جامعة أوكلاهوما – نورمان عام 2012، والدكتور الزبيدي حاصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب من كلية إيرا فولتون للهندسة في جامعة ولاية أريزونا الأمريكية عام 2012، والدكتور سعيفان حاصل على درجة الدكتوراه في هندسة البرمجيات من جامعة كوينز الكندية عام 2010، والمهندس العلاونة حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من الجامعة التكنولوجية في بغداد عام 1986.

6obajiتسلمت مكتبة الحسين بن طلال في جامعة اليرموك مجموعة من الكتب والمراجع القيمة من ذوو المرحوم الأستاذ الدكتور أحمد الطوبجي، أستاذ الهندسة الكيميائية في الجامعة الأردنية.

وشكر مدير المكتبة الدكتور عدنان البصول ذوي المرحوم الطوبجي على هذا الإهداء القيم الذي يفيد الباحثين والدارسين من أعضاء لبهيئة التدريسية والطلبة وأبناء المجتمع المحلي، مشيدا بجهودالدكتور ضرار العمري نائب عميد كلية الصيدلة بالجامعة الذي كان بمثابة حلقة الوصل بين ذوو المرحوم وجامعة اليرموك.

وأشاد بوعي أبناء المجتمع المحلي الذين يمتلكون العديد من الكتب والمراجع الشخصية المهمة ويقوموا بتقدميها إلى مكتبة الجامعة بهدف استمرارية الاستفادة منها.

ويذكر أن ذوي المرحوم الطوبجي قد قدموا للمكتبة ما يقارب 2000 كتاب في مجالي الهندسة الكيميائية، والكيمياء.

ويذكر أن الأستاذ الدكتور أحمد حلمي الطوبجي هو أستاذ الهندسة الكيميائية في الجامعة الأردنية، عمل فيها ما  يقارب 40 عاما، حيث ساهم في تأسيس قسم الهندسة الكيميائية، وعمل في التدريس والبحث، كما عمل كمستشار مع وزارتي  الصناعة والتجارة، والتربية والتعليم، وله عشرات الأبحاث المنشورة في دوريات عالمية، ومشارك بتأليف عدد من الكتب، كما اشرف على الكثير من رسائل الماجستير والدكتوراة.