yu

حصلت جامعة اليرموك على الترتيب الأول على مستوى الجامعات الأردنية في مجال العلوم الأساسية لعام 2017 بتصنيف Nature Index العالمي، الذي يعد بمثابة قاعدة بيانات لمعلومات الباحثين الناشرين في أفضل 68 مجلة علمية عالمية، ويعتمد على التميز البحثي للأعمال المنشورة في هذه المجلات،  حيث يقدم التصنيف تمثيل فوريلمخرجات بحثية عالية الجودة على المستوى المؤسسة التعليمية  وعلى المستوى والوطني والإقليمي.

وأكد القائم بأعمال رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور زياد السعد حرص اليرموك على دعم أعضاء الهيئة التدريسية وتشجيعهم على النشر في المجلات العلمية العالمية ذات معامل تأثير عالي، بما ينعكس إيجاباً على الجامعة والناشر معاً، مما يسهم في رفع مكانة اليرموك عالمياً والحفاظ على سمعتها الأكاديمية من جهة، ويبني اسم علمي متميز لعضو هيئة التدريس ويساعده لاستقطاب المشاريع العلمية الدولية.

وشدد السعد على أن إقرار اليرموك لتعديلات تعليمات الترقية لأعضاء الهيئة التدريسية مؤخرا جاءت بهدف تشجيع أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة على الإبداع والتميز في إنتاجهم العلمي، وتحفيزهم للنشر بكبرى المجلات العلمية الدولية.

25530572 933417073481050 1021169771 o

رعى القائم بأعمال رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور زياد السعد،  الحفل الختامي لبطولة المناظرات الأولى بين طلبة الجامعة، التي نظمتها عمادة شؤون الطلبة، وجاءت بمبادرة ريادية من الطلبة  خالد الأفغاني وليليان جوارنه ومعن الدهون وبإشراف الدكتورة آيات نشوان من قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في كلية الآداب.

وأعرب السعد عن تقديره للطلبة القائمين على هذه المبادرة التي تنمي روح الحماس والمنافسة بين الطلبة، وتعمل على إكسابهم العديد من المهارات السلوكية التي يفيدون منها في ترسيخ مفاهيم الحوار، وتقبل الرأي والرأي الآخر، لما لهذه المفاهيم من دور في نجاح الطلبة وتميزهم في التخطيط لمستقبلهم على أسس ورؤى واضحة المعالم، مؤكداً أن دعم الجامعة لمواهب وإبداعات الطلبة في مختلف المجالات يعتبر من صميم عمل ورسالة الجامعة في بناء وصقل شخصية الطالب الجامعي.

بدوره قال عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور احمد الشياب بأن العمادة هيأت كافة مستلزمات نجاح بطولة المناظرات الأولى بين طلبة الجامعة منذ انطلاقتها في الخامس عشر من تشرين الثاني الماضي وصولاً إلى المرحلة النهائية التي شهدت منافسات قوية بين الفرق المشاركة والتي مثلت مختلف كليات الجامعة وتخصصاتها، لافتاً إلى أن هذه البطولة اكتسبت أهمية إضافية على صعيد الأنشطة التي تنظمها عمادة شؤون الطلبة باعتبارها طريقة مثلى للتعبير عن الرأي  بكل حرية  بعيدا عن التعصب، وأنهافن راق يصقل مهارة الطلبة في التعبير عن الرأي وتنميةمهارات التخاطب اللغوي وإجادة الحوار والنقاش الهادف والمسؤول.

وأكد الشياب بأن العمادة تبذل جهود كبيرة في سبيل اكتشاف المواهب والإبداعات التي يمتلكها طلبة الجامعة من اجل إعدادهم ليكونوا قادة للمستقبل، وأنها ستعمل على نشر وتطوير مثل هذه الأنشطة النوعية والمتميزة في مراميها وأهدافها وغاياتها والتي تؤكد مدى ما يتمتع به الطلبة من نظرة ثاقبة وبُعد نظر في التخطيط والتطلع إلى المستقبل الذي ينتظرهم في مرحلة ما بعد التخرج.

 وأعرب الشياب عن شكره وتقديره للطلبة القائمين على تنظيم وتنفيذ هذه البطولة الفريدة من نوعها على مستوى الجامعات الأردنية، وكذلك لجهود الدكتورة آيات نشوان من قسم علم الاجتماع، وللعاملين في عمادة شؤون الطلبة.

وقام السعد بتوزيع الجوائز التكريمية على الفرق الفائزة حيث حل فريق كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بالمركز الأول، فيما نال فريق كلية الإعلام المركز الثاني.

25508670 933417170147707 1102312087 o

con1

نوقشت بجامعة اليرموك أول رسالة ماجستير بإشراف مشترك من قبل الدكتور عبد المنعم رواشدة منقسم الكيمياء  في كلية العلوم  بالجامعة، والأستاذ الدكتور محمد العمري منجامعة نورث تكساس الأمريكية، وذلك عن طريق الفيديو في قاعة Video Conference Room بكلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية.

وأكد الرواشدة أهمية توجه طلبة الدراسات العليا للحصول على الإشراف المشترك مع الجامعات الدولية المرموقة لرسائلهم البحثية، الذي يعود بالنفع على الطالب والجامعة على حد سواء، بحيث يسهم في إيجاد في طرق جديدة ومبدعة في البحث العلمي بما يتناسب مع التحديات التي يطرحها سوق التعليم العالي في العالم، وبالتالي زيادة تنافسية الطالب في الحصول على فرص العمل محليا ودوليا من جهة، ويتيح لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الاطلاع على الأساليب المختلفة للأشراف الأكاديمي، وفتح مجالات التعاون المشترك  بين الجامعات من جهة أخرى.

وتهدف الدراسة التي قدمها الطالبان  ضياء الحمود ومصطفى خرمه، بدعم من صندوق دعم البحث العلمي في وزارة التعليم العالي، إلى تحضير واستخدام مواد جديدة للحصول على إنارة أكثر فعالية  في صناعة الصمامات الثنائية العضوية(OLED).

وتشكلت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور خضر جنايدة من قسم الكيمياء والأستاذ الدكتور عصام عرفه من  الجامعة الأردنية كمشرف خارجي.

ويذكر أن قاعة Video Conference Room أنشأت في قسم هندسة الاتصالات بكلية الحجاوي بدعم من مشروع تمبوس الاوروبي بهدف تفعيل التواصل وتبادل الخبرات مع مختلف الجامعات الدولية.

con2

con3