fasad222

زار وفد من طلبة جامعة اليرموك هيئة النزاهة ومكافحة الفساد وذلك ضمن برنامج " اعرف وطنك " الذي تنظمه دائرة النشاط الثقافي والفني في عمادة شؤون الطلبة في كل عام دراسي.

والتقى وفد الطلبة مع رئيس الهيئة السيد محمد العلاف الذي قدم للطلبة شرحا حول عمل الهيئة التي تعنى بتحقيق النزاهة ومكافحة الفساد بكافة أشكاله بما يسهم في تحقيق العدالة.

وأشار العلاف أن الهيئة لا تعنى بالتحقيق في قضايا الفساد فقط وإنما تعمل على نشر الوقاية ضد الفساد حيث تعتبر الهيئة أن نشر الوقاية والتوعية ضد الفساد هو أساس النجاح لها.

وأكد العلاف أن مكافحة الفساد تتطلب جهودا كبيرة وتعاونا من كافة أفراد ومؤسسات المجتمع، داعيا الطلبة لمحاربة الفساد ورفضه وأن يكونوا بناة خيّرين يساهمون في تنمية الوطن والحفاظ على مقدراته أينما حلوا، مؤكدا أن طلبة العلم هم أمل المستقبل.

وأشار إلى أن المسلك القيمي في التعامل مع الموارد الوطنية مهم جدا، موضحا أن السلوك في المجتمع هو إنعكاس للبيئة الداخلية للفرد ومن هنا تأتي أهمية التربية السليمة للفرد بما ينعكس على المجتمع، شاكرا جامعة اليرموك على اهتمامها بتوعية الطلبة بعمل الهيئة وإعدادهم للإنخراط في سوق العمل.

كما قدم عدد من المسؤولين في الهيئة شرحا مفصلا حول طبيعة عمل دوائر الهيئة المختلفة والتكامل فيما بينها لنشر الوقاية والتوعية ضد الوقوع في الفساد بكافة أنواعه وضرورة تحمل كل فرد لمسؤولياته وكذلك إنفاذ القانون في كافة القضايا الواردة للهيئة وتطبيق ما تضمنته استراتيجية عمل الهيئة.

وقد ثمن الطلبة الدور الكبير الذي تقوم به الهيئة لتحقيق العدالة ونبذ الفساد ومكافحته حيث ناقش الطلبة مجموعة من القضايا ذات العلاقة بعمل الهيئة وآلية تعامل الهيئة معها وإنفاذ القانون على المشتركين فيها، حيث أكد المسؤولون في الهيئة أن الهيئة تولي كافة القضايا الواردة إليها الاهتمام والجدية كما توفر الحماية اللازمة للمبلغين.

وفي نهاية اللقاء شكر وفد اليرموك رئيس الهيئة وكافة العاملين فيها على إتاحة المجال للطلبة على التعرف على عمل الهيئة إحدى المؤسسات الوطنية الهامة.

ورافق وفد الطلبة عدد من العاملين في عمادة شؤون الطلبة.

fsad11

eueueu

التقت الخبيرة المكلفة من الاتحاد الاوروبي السيدة كاي راجا بعدد من طلبة الماجستير في جامعة اليرموك، الذين يستكملون دراستهم بموجب المنح المقدمة لهم من مشروع (EDU- Jordan)، حيث جاء هذا اللقاء تأتي ضمن سلسة الزيارات التقييمية التي تقوم بها السيدة راجا لمختلف المشاريع الممولة من الاتحاد الاوروبي للأردن.

وفي بداية اللقاء رحب مدير دائرة العلاقات والمشاريع الدولية في الجامعة الدكتور موفق العتوم بالضيفة، مشيرا إلى أن اليرموك تضم 99 طالبا وطالبة يستكملون دراستهم لمرحلة الماجستير في مختلف التخصصات التي تطرحها الجامعة، وذلك ضمن المنح المقدمة لهم من مشروع (EDU- JORDAN)، حيث تم اختيار الطلبة ضمن معايير وأسس محددة تتوافق مع أنظمة وتعليمات جامعة اليرموك.

وأضاف العتوم ان الجامعة الألمانية الأردنية تقوم بإدارة هذا المشروع، بالتعاون مع جامعات اليرموك، والعلوم والتكنولوجيا الأردنية، والزرقاء، بالإضافة إلى كلية القدس، وذلك بإشراف من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية.

بدورها قالت راجا إن الاتحاد الأوروبي يحرص على متابعة سير العمل في مختلف المشاريع التي يدعمها، لضمان نجاحها وتحقيقها للأهداف المرجوة منها، مشيرة إلى أن مشروعي EDU-SYRIA)(EDU- JORDAN)،  يعدان من المشاريع المهمة التي يتم تنفيذها بالأردن، واللذان يهدفان إلى دعم الطلبة السوريين، والأردنيين من أبناء المناطق المستضيفة للاجئين السوريين،  الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية في المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بتقديم منح دراسية لهم لمراحل الماجستير، والبكالوريوس، والدبلوم التقني.

وجرى خلال اللقاء نقاش عام بين الطلبة والسيدة راجا، تم خلاله مناقشة أهم القضايا التي تهم الطلبة كمواعيد التسجيل، وعدد الساعات المحددة للمنحة، وإمكانية مساعدة الطلبة بتأمين فرص وظيفية لهم في المنظمات الدولية، حيث أجابت راجا على اسئلة واستفسارات الطلبة حول هذه القضايا.

nba1

افتتح نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية الأستاذ الدكتور زياد السعد، دورة تدريبية لتأهيل الطلبة في رياضة كرة السلة، والتي نظمتها السفارة الأمريكية في عمان بالتعاون مع كلية التربية الرياضية، بحضور نائب الملحق الثقافي في السفارة الأمريكية كيلا عازر.

وثمّن السعد هذه المبادرة الفاعلة من السفارة الأمريكية والتي من شأنها تأهيل طلبة كلية التربية الرياضية وتطوير قدراتهم في رياضة كرة السلة، مما ينعكس إيجابا على تطوير مهاراتهم العملية إلى جانب النظرية في هذه الرياضة، لافتا إلى عمق علاقات التعاون الاكاديمي والعلمي بين اليرموك ومختلف مؤسسات التعليم العالي الأمريكية.

وأكد السعد دعم إدارة الجامعة الدائم إلى كلية التربية الرياضية، نظرا لتميز هذه الكلية والمستوى المتميز لخريجيها، الأمر الذي جعلها من أكثر كليات الجامعة استقطابا للطلبة العرب الراغبين باستكمال دراستهم في التخصصات الرياضية، مشيدا بالدور الذي يقوم به أعضاء هيئة تدريس الكلية في تأهيل الطلبة وتزويدهم بمختلف الخبرات والمعارف التي تمكنهم من الانضمام لسوق العمل المحلي والعربي بكفاءة واقتدار.

بدوره أوضح عميد كلية التربية الرياضية الأستاذ الدكتور علي الديري أن هذه الدورة التي يشارك فيها حوالي 30 طالبا وطالبة، جاءت بهدف تطوير قدرات ومهارات الطلبة الأساسية في رياضة كرة السلة، حيث يشرف على تدريب الطلبة كل من نيل ماير وسو ويكس وهما مدربين معتمدين من الرابطة الوطنية الأمريكية لكرة السلةNBA  ، الذي يعد الاتحاد الأكثر احترافاً للعبةكرة السلة  في أمريكا الشمالية.

من جانبها قالت عازر إن تنظيم هذه الدورة جاء انطلاقا من حرص السفارة الأمريكية على تعزيز الثقافة الرياضية في المجتمع الأردني، لافتة إلى أن جامعة اليرموك ممثلة بكلية التربية الرياضية هي خير شريك للسفارة في هذا التوجه، نظرا لما تضمه من كفاءات علمية متميزة، وطاقات شبابية مبدعة.

وحضر افتتاح الدورة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، وحنان غنوم مساعدة الشؤون الثقافية في السفارة، ومجموعة من طلبة الكلية.